حصن الحيل الأثري حارس أمين لجبال منطقة الحيل

29480_1 29480_2

تتميز إمارة الفجيرة بوجود العديد من القلاع والحصون التاريخية الأثرية التي تعود لآلاف السنين ومنها حصن الحيل التاريخي الذي يقع بين احضان الجبال العالية في منطقة الحيل التي تقع جنوب غرب مدينة الفجيرة على بعد 15 كيلو متر تقريبا ، ويتميز حصن الحيل الأثري بانه يطل على عدد من الجبال والأودية المحيطة فيه، كما أنه محاط بعدد من المنازل القديمة والأبراج التاريخية .
سعيد السماحي مدير هيئة الفجيرة للسياحة والاثار يقول : بناء حصن الحيل التاريخي يعود إلى عام 1830، ويحيط فيه مربعة الحيل التي تتكون من وحدة سكنية كبيرة مطلة على مناظر طبيعة خلابة وتحتوي على قاعات كبرى لاستقبال الزوار، وأخرى للاجتماعات وغرف النوم ومخازن للتمور وللحب ومطبخ. قديم ، كما أن الحصن محاط بسور حصين تتخلله فتحات لرمي الأسلحة الكبيرة، وجدرانه من الداخل مزينة بديكور بديع، ويقف برج المراقبة على أعلى قمة في الحصن لمراقبة القادمين للمنطقة، وتنتصب داخل باحة الحصن أعمدة وعددها ثمانية ويبلغ ارتفاع كل منها 3 أمتار وقطرها 20 سم، وهي مطلية بالصلصال المحروق.
مؤكدا أنه ونظرا لأهمية الحصن، هيئة السياحة والآثار بالفجيرة قامت بعمل صيانة وترميم شامل لهذا الموقع الأثري نظرا لأهميته التاريخية والسياحية حيث يجذب الحصن العديد من السياح العرب والاجانب من مختلف انحاء العالم وعلى مدار ايام السنة .  (موقع الطويين : الفجيرة نيوز)

Related posts